المنحة التركية

يعد برنامج المنح التركية من أشهر برامج المنح على مستوى العالم تقدمه الحكومة التركية لتوفير فرص الدراسة للطلاب الأجانب، حيث يهدف البرنامج إلى توطيد العلاقات بين تركيا والدول الأخرى، كما أن هذا البرنامج يساهم في التبادل الثقافي والمعرفي بين البلدان، حيث تعلن الحكومة التركية عن موعد المنحة التركية الدراسية كل عام خلال شهر يناير وعادة ما ينتهي التقديم بعد 40 يوما من افتتاح التسجيل في المنحة. وتوفر الحكومة التركية التسجيل على المنحة من خلال نظام الكتروني بعدة لغات ومنها اللغة الفرنسية والعربية والفارسية والروسية والإنجليزية.

هناك أسئلة تدور في أذهان الكثيرين عن ماهية المنحة التركية، وكيفية الحصول عليها، وما الشروط الواجب توافرها في الطالب حتى يحصل عليها، وكيفية التقدم للمنحة، وما هو الموقع الرسمي للتسجيل على المنحة، وما هي الوثائق المطلوبة، للإجابة على هذه الأسئلة سنبحر معا في كل ما يتعلق بالمنحة التركية:

معلومات عن المنحة التركية

المنح التركية هي منح دراسية ممولة من الحكومة التركية تقوم بتغطية كافة مصاريف الدراسة في تركيا واحتياجات الطالب الخاصة بالجامعة من تأمين السكن وتقديم الرعاية الصحية المجانية في مستشفيات الدولة، ومنح الطالب كارت مواصلات مخفض، كما تقوم الحكومة التركية بتغطية نفقات السفر لغير المقيمين في تركيا، كما تساعدهم للحصول على التأشيرة الدراسة من السفارات التابعة لها في كل دول العالم. كم تقوم المنحة الدراسية في تركيا بتقديم مساعدات مالية تقدر قيمتها حسب المستوى الدراسي الجامعي الذي وصل إليها الطالب.

مزايا المنح الدراسية في تركيا

تتعدد مزايا المنحة التركية المقدمة من الحكومة التركية لكل طلاب العالم من حيث ما تقوم بتوفيره من جامعات مصنفة عالمية، وتكنولوجيا حديثة في جميع التخصصات الطبية والهندسية، والامكانيات المادية والمعنوية التي توفرها للطالب الحائز على المنحة، وأهم هذه المزايا هي:

1- الحصول على المنحة التركية بات هو الأسهل في العالم، حيث تقدم الحكومة التركية المنحة لأكثر من 4000 طالب سنويا.

2- تشتمل المنحة على جميع التخصصات الطبية والهندسية والعلوم الإنسانية في كل المراحل.

3- تتكفل المنحة بكل نفقات السفر للطالب من بلده إلى تركيا، حيث تقدم المنحة تذاكر طيران ذهابا وإيابا سنويا، حيث يحصل الطالب على تذاكر السفر مجانا.

4- يدرس الطالب اللغة التركية لمدة عام في الجامعة التي حصل عليها.

5- تقدم المنحة بطاقة مواصلات لكل طالب للتنقلات الداخلية بأسعار مخفضة.

6- يحصل الطالب على تأمين صحي يغطي كل سنوات الدراسة.

7- تتكفل المنحة بإقامة الطالب في السكنات الداخلية للجامعات وتقديم وجبات الطعام مجانا.

8- يتقاضى الطالب راتب شهري يتفاوت حسب كل مرحلة دراسية وهي كالتالي:

– مرحلة البكالوريوس/ الليسانس يتقاضى الطالب 700 ليرة تركية

– مرحلة الماجستير يتقاضى الطالب 950 ليرة تركية

– مرحلة الدكتوراه يتقاضى الطالب 1400 ليرة تركية

– مرحلة ما بعد الدكتوراه يتقاضى الطالب 3000 ليرة تركية

شروط التسجيل في المنحة التركية

للمنحة شروط لابد من توافرها في المتقدم للحصول عليها حسب كل مرحلة دراسية، ويمكن حصر هذه الشروط في هذه النقاط:

1- شروط التسجيل في مرحلة البكالوريوس

– ألا يقل المعدل التراكمي للطالب في البكالوريا/ الثانوية العامة عن 70% للتخصصات الأدبية و90% للتخصصات الطبية.

– ألا يزيد عمر المتقدم عن 21 عاما.

2- شروط التسجيل في مرحلة الماجستير

– ألا يقل المعدل التراكمي لمرحلة البكالوريوس عن 75%.

– ألا يتجاوز عمر المتقدم عن 30 عاما.

3- شروط التسجيل في مرحلة الدكتوراه

– ألا يقل المعدل التراكمي لمرحلة الماجستير عن 75%

– ألا يتجاوز عمر المتقدم عن 35 عاما

ملحوظة: ينبغي ألا يكون الطالب مقيد في إحدى الجامعات التركية أو حاصلا على الجنسية التركية.

الوثائق المطلوبة للتسجيل في المنحة التركية

1- شهادة الثانوية العامة/ البكالوريا/ التوجيهي وكشف الدرجات.

2- جواز سفر ساري المفعول

3- صورة شخصية ” شرط أن تكون ذو خلفية بيضاء أو زرقاء اللون”.

4- خطابين توصية: يفضل ان تكون هذه الخطابات مأخوذة عن أساتذة الجامعات المتخرج منها الطالب وفي حالة وجود أي عوائق في استخراج تلك الخطابات من الجامعة المتخرج منها الطالب بإمكانه استخراج هذه الخطابات من جهة عمله في حاله عمله أومن أي جهة عمل كأي من القطاعات الخاصة يساعده في استخراجها.

5- مقتطفات من رسالة الماجستير للمتقدمين لمرحلة الدكتوراه.

6- تطلب بعض الجامعات الكبرى أن يكون المتقدم حاصلا على إحدى هذه الشهادات TOEFL, IELTS,YDS, GRE, GMAT وخاصة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

7- سيرة ذاتية تتضمن بيانات الطالب الشخصية والتعليمية.

8- ينبغي ترجمة الوثائق المطلوبة إلى اللغة الإنجليزية أو اللغة التركية.

ملحوظة مهمة: الطلاب الذين لم يتخرجوا بعد وعلى وشك التخرج من مرحله البكالوريا أو البكالوريوس عليهم إحضار كشف الدرجات حتى أخر فصل دراسي قاموا بدراسته بالجامعة.

آليات تقييم واختيار طلبات الحصول على المنحة

يعتمد برنامج المنحة التركية على الإنجاز الأكاديمي والاجتماعي للطالب، ويتم قياس المعيار الأكاديمي للطالب وفقا لمعايير موضوعية، حيث تمر عملية التقييم بمرحلتين أساسيتين وهما:

– تقييم طلبات الحصول على المنحة من خلال ملف الطالب الأكاديمي.

– المقابلات الشخصية.

ويتم قياس الأداء الأكاديمي للطالب وفقا للمعايير الأتية:

– درجات الطالب في المرحلة التي انتهى منها.

– المعدل التراكمي GPA

– الامتحانات الدولية

– شهادات التكريم أو التقدير

بعد قبول ملف الطالب لدى جهة التقييم، يتم دعوة الطالب عبر البريد الالكتروني الخاص به للمقابلة الشخصية عن طريق السفارات التركية في البلد الذي يقطن فيه الطالب.

أنواع المنحة التركية

تقسم تركيا المنح إلى أربعة أقسام رئيسة لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه

أولا: منح البكالوريوس

منح دول البلقان

منح الدول المتحدثة باللغة التركية

منح إقليم البحر الأسود

منح حرّان

المنح التركية الأفريقية

منح البوسفور

ثانيا: منح الدراسات العليا

منحة ابن خلدون للعلوم الاجتماعية

منحة علي كوش تشو للعلوم والتكنولوجيا

ثالثا: منح على أساس الموضوع

منحة ابن سينا للعلوم الطبية

منحة الدراسات الإسلامية

منحة يونس أمرِه لدراسة اللغة التركية

رابعا: منح قصيرة الأمد

منحة البحث

منحة النجاح

منحة الدّعم

منحة اللغة والثقافة التركية

ومن بين هذه الفئات، يستفيد الطلاب العرب من برامج المنح التالية:

منح ابن خلدون

هو برنامج لتقديم منح الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مخصص لكي يلبي متطلبات الطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الاجتماعية، مثل العلاقات الدولية، والاقتصاد، والصحافة، والعلوم السياسية والأعمال، دراسات المنطقة، التمويل، التاريخ، علم الاجتماع، القانون الدولي، علم الآثار، التجارة الدولية، الإعلام والدراسات الثقافية وغيرها من التخصصات. وهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منح البوسفور

هو برنامج يتعلق بالمنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). تم استلهام اسم البرنامج من المضيق الأشهر في تركيا. ويستهدف طلاباً من عدد من الدول، من بينها الدول العربية التالية: البحرين، السعودية، الكويت، الإمارات، قطر.

المنح التركية الأفريقية

هو برنامج يقدم المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز التواصل الثقافي والفكري ومشاركة المعلومات والتجارب من أجل تنمية أفريقيا. ويستهدف عدداً من دول من بينها الدول العربية التالية: الجزائر، جيبوتي، مصر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، الصومال، السودان، جنوب السودان، تونس.

منح حران

هو برنامج يخص المنح للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس). ويشمل التخصصات العلمية، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية. ويستهدف الطلاب من مجموعة من الدول من بينها الدول العربية التالية: العراق، الأردن، لبنان، فلسطين، باكستان، سوريا واليمن.

منح يونس إِمره

هو برنامج يتعلق بالمنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). وهو مخصص للطلاب الراغبين بدراسة اللغة التركية، واللغويات، وأدب ولهجات اللغة التركية المعاصرة، والدراسات التركية، والأدب التركي ما قبل الحداثة، الأدب التركي المعاصر وغير ذلك من التخصصات. ويشترط على المتقدمين للبرنامج إتقان اللغة التركية. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منحة الدراسات الإسلامية

هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). وهو مخصص للطلاب الراغبين بدراسة العلوم الإسلامية من كل الخلفيات الدينية، إلا أنّه يشترط أن يكون لدى الطالب خلفية أساسية عن العلوم الإسلامية واللغة العربية. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

ابن سينا للعلوم الطبية

هو برنامج لتقديم المنح لكل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه). ويستهدف الطلاب الراغبين بدراسة العلوم الطبية مثل الطب العام وطب الأسنان والصيدلة. ويشترط هذا البرنامج أن يكون لدى الطالب سجل من النجاح في مرحلة الثانوية العامة وخاصة في العلوم الطبيعية والرياضيات. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منحة علي كوش تشو للعلوم والتكنولوجيا

هو برنامج لتقديم المنح للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). وهو مصمم للطلاب الذين يرغبون بدراسة العلوم الأساسية مثل الرياضيات، والهندسة، والبناء، والطاقة، والنانو تكنولوجي، والزراعة، وعلم المعادن، وتكنولوجيا المعلومات وغيرها من التخصصات. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

اللغة والثقافة التركية

هي منحة قصيرة الأمد لتعلم اللغة التركية، وهي نوعان:

– برنامج منحة اللغة التركية الصيفية (شهرين): يشمل هذا البرنامج دروساً في اللغة والثقافة التركية في مدن تركية مختلفة. وينفّذ هذا البرنامج بالتعاون مع معهد يونس إمرِه. ويستهدف الطلاب الذين لديهم معرفة أساسية على الأقل باللغة التركية ويرغبون بتطوير مهاراتهم في هذه اللغة والتعرف على الثقافة التركية.

– برنامج تعليم اللغة والثقافة التركية (حد أقصى 12 شهر): يقدم هذا البرنامج منحاً لدراسة اللغة التركية تصل إلى 12 شهراً للطلاب الذين يدرسون اللغة التركية في جامعات بلدانهم، وللأكاديميين وموظفي الخدمة العامة الذين يجرون دراسات عن تركيا في بلدانهم.

منحة الدعم

هي منحة قصيرة الأمد تقدّم لمدة 9 شهور لدعم الطلاب من كل مستويات الدراسة الجامعية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة في جامعة تركية. ويمكن للطلاب الذين درسوا فصلين دراسيين على الأقل – عدا دروس اللغة والتّحضير للجامعة – واستوفوا المعدل المطلوب الذي يُعلن نهاية كل سنة أن يتقدموا بطلب الحصول على المنحة. والتسجيل لهذه المنحة مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منحة النجاح

هي منحة قصيرة الأمد تمنح لمدة 9 شهور للطلاب من كل مستويات الدراسة الجامعة (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) وذلك على أساس نجاح الطالب/ الطالبة الذي يدرس على نفقته الخاصة في جامعة تركية. ويُمكن للطلاب الذين درسوا لفصلين دراسيين على الأقل – عدا دروس اللغة والتّحضير للجامعة – واستوفوا المعدّل المطلوب الذي يُعلن آخر كل سنة أن يتقدموا بطلب الحصول على المنحة. والتسجيل لهذه المنحة مفتوح للطلاب من كل دول العالم.

منحة البحث

هي منحة قصيرة الأمد تُعطى لطلاب الدكتوراه والأكاديميين في مرحلة دراسات ما بعد الدكتوراه من 3 إلى 12 شهراً لتعزيز التعاون من خلال الدراسات المشتركة والتفاعل العلمي بين الأكاديميين. ويهدف البرنامج إلى تطوير فرص في تركيا يستفيد منها الأكاديميون والباحثون من كل أنحاء العالم. والتسجيل لهذا البرنامج مفتوح للطلاب من كل دول العالم

التقديم للمنحة التركية خارج تركيا

يمكن للطلبة الأجانب التقديم للمنحة من خارج تركيا وعند قبولهم يتم مقابلتهم في المركز الثقافي التركي التابع للسفارة التركية في البلد الذي يقطن فيه الطالب.

من أهم الدول التي تحتوي على مركز ثقافي تركي هي المغرب والسعودية وقطر والأردن والجزائر وتونس والإمارات ومصر ودول عربية أخرى.

يمكن للطالب التقدم بنفسه للمنحة التركية عن طريق الموقع الرسمي لمؤسسة المنحة المقدمة من الحكومة التركية، كما يمكن للطالب التقديم عن طريق مركز البحر الأحمر للاستشارات التعليمية.

مميزات التقديم في المنحة التركية عن طريق مركز البحر الأحمر للاستشارات التعليمية هي كالتالي:

1- إعداد ملف خاص بكل طالب بشكل أكاديمي مميز ينال قبول لجنة تقييم الطلبات.

2- يقوم المركز بترجمة كافة الأوراق اللازمة للتقدم للمنحة من جهات معتمدة وتوثيقها.

3- يقوم المركز بمساعدة الطالب في كتابة خطاب الدوافع ” النوايا ” الذي يعد ركن أساسي في قبول ملف الطالب في المنحة التركية.

4- يساعد المركز حسب خبرة مستشاريه في تحديد التخصصات المناسبة لكل طالب، وكذلك الجامعات التي تزيد من فرص قبوله فيها.

5- يقوم المركز بإعداد ملف احتياطي للطالب لدي أفضل الجامعات التركية الحكومية منها أو الخاصة، وذلك في حالة عدم قبول الطالب في المنحة التركية.

6- متابعة الطالب في كل مراحله الدراسية وإزالة أي عقبات قد تواجهه طوال فترة دراسته.

Let’s Make Things Happen

Curabitur ac leo nunc. Vestibulum et mauris vel ante finibus maximus nec ut leo. Integer consectetur.

“The team at Avada Marketing Consultant is fabulous. They helped us unlock our potential online and offline. We have experienced year on year growth due to their progressive approach.”

George Anderson

Avada’s CEO

Marketing Consultant Expert

Ahmed gamal

Customer Service Expert
46 22 042 555 90+
Thank you for your message. It has been sent.
There was an error trying to send your message. Please try again later.

By submitting my data I agree to be contacted