مميزات التعليم فبي الجامعات المصرية

يعتمد نظام التعليم قبل الجامعي في مصر نفس نظم التعليم في دول الوطن العربي، حيث إن مدة الدراسة في التعليم الأساسي هي 12 عام إلزامية. تصل مدة الدراسة الجامعية في البكالوريوس في العلوم النظرية إلى 4 سنوات، أما مدة الدراسة في العلوم الطبية تتراوح ما بين 5 إلى 6 سنوات. حيث إن مدة الدراسة في كليات الطب وطب الأسنان 6 سنوات. وتم استبدال نظام الدراسة بكليات الصيدلة من 5 إلى 6 سنوات، حيث ستكون مدة الدراسة بكليات الصيدلة خمس سنوات، لنيل درجة البكالوريوس “فارم دي”، يعقبها سنة للتدريب في مواقع العمل التي يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات.

ويشترط لنيل درجة الماجستير في العلوم الصيدلية أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في العلوم الصيدلية «فارم دي»، أو بكالوريوس الصيدلة من إحدى الجامعات المصرية، أو على درجة معادلة لها من معهد علمي آخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وأن يقوم الطالب ببحوث مبتكرة في موضوع لمدة سنتين على الأقل.

الجامعات الحكومية

تضم قائمة جامعات مصر ثلاثة أنواع من الجامعات، الأولى الجامعات الحكومية المدعومة من الدولة المصرية، ثم تأتي الجامعات الأهلية التي لا تهدف للربح، وثالثهما الجامعات الخاصة، إذ يوجد في مصر 27 جامعة حكومية، 23 جامعة خاصة وتعتبر من أفضل جامعات العالم.

جامعة الأزهر

هي أقدم جامعة في مصر وثالث أقدم جامعة في العالم، تقع في مدينة القاهرة، حيث تأسّست في العصر الفاطمي عام 975م، كما أنها تتميّز بأنها غير مختلطة، أي أنها تضم كليات للبنات وأخرى للبنين، لها فروع بالعديد من المحافظات المصريّة، كما يوجد فيها كليات علمية كالطب، بجانب كليات اللغة العربية والشريعة والدعوة وأصول الدين.

جامعة القاهرة

ثاني أقدم جامعة في مصر بعد جامعة الأزهر، ونجحت جامعة القاهرة لأول مرة في تاريخ الجامعات المصرية في القفز مائة مركز والتواجد بين أفضل 301 إلى 400 جامعة على مستوى العالم في التصنيف الصيني العام” شنغهاي” لعام 2019، وهو إنجاز كبير للجامعات المصرية بمعدل تطور لجامعة القاهرة في عام واحد بلغ نسبة 20% عن الأعوام السابقة والتي تواجدت فيها الجامعة ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم.، أبرز الكليات فيها ” الطب، الأسنان، الصيدلة، الهندسة، الآداب، دار العلوم، والتجارة”

جامعة الإسكندرية

أعلن مركز التصنيف العالمي للجامعات University Rankings Center for World عن تصنيف جامعة الإسكندرية ضمن الجامعات الأفضل عالمياً. وذكرت الجامعة في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن المركز أعلن عن أفضل ألف جامعة لعام 2018 تم اختيارها من بين 18 ألف جامعة شملها التصنيف من مختلف دول العالم، حيث جاءت جامعة الإسكندرية في الترتيب الرابع محلياً، و903 عالمياً. وتعد ثاني أقدم الجامعات المصرية تشتمل على أكثر من 20 كلية ومعهد، ولديها العديد من الفروع داخل وخارج مصر، مثل الفروع في جوبا والتشاد.

جامعة عين شمس

جامعة عين شمس تعتبر أقدم ثالث جامعة مصرية، تأسست في يوليو 1950 تحت اسم “جامعة إبراهيم باشا”. شاركت مع الجامعتين السابقتين. جامعة القاهرة (فؤاد الأول) وجامعة الإسكندرية (فاروق الأول) في إنْجاز رسالةِ الجامعاتِ واحتوت الطلب المتزايدَ مِنْ شبابِ التعليم العالي. وشملت عدد من الكليات والمعاهد الأكاديمية التي طورت مؤخرا في الجامعة، وبعد ثورة 23 يوليو 1952، اقترح أن تكون أسماء الجامعات المصرية لها جذور ومعالم تاريخية من البلاد. وبهذا في 21 فبراير 1954 تغير اسم الجامعة الى “هليوبوليس”، وبعد ذلك تغير في نفس السنة الى اسمها الحالي جامعة “عين شمس”، و”عين شمس” هي الترجمة العربية لكلمة “هليوبوليس” أو “أون” التي كانت أقدم جامعة في التاريخ. وتضم كليات الطب والأسنان والآداب والحقوق والحاسبات والمعلومات.

اترك ردا