التسجيل في الجامعات الحكومية المصرية

كان الحد الأدنى للقبول في الجامعات الحكومية للطلاب الوافدين للعام الجامعي 2019-2020 75% لكليات الطب، و70% لكليات الأسنان والصيدلة، و65% لكليات الهندسة والطب البيطري والعلاج الطبيعي، و55% لكليات العلوم الصحية والفنون التطبيقية والكليات النظرية.

 للتسجيل يرجى ملئ استمارة التسجيل من خلال موقعنا.

ينبغي على الطالب بعد تحصيل القبول المبدئي حسب الرغبات الثلاثة الأولى التي يختارها الطالب، استكمال الأوراق الأصلية وتصديقها (شهادة ثانوية، شهادة الميلاد، خطاب لا مانع من السفارة، 4 صور شخصية، وتوكيل لاستكمال إجراءات القيد في الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين) ومن ثم القيد في الجامعة. أما بالنسبة للطلاب الراغبين بالتحويل من جامعة خارج مصر إلى جامعة مصرية، عليهم احضار توصيف مواد وكشف علامات بالإضافة إلى صورة عن الشهادة الثانوية وصورة جواز السفر، علما بأن إجراءات التحويل تستغرق الكثير من الوقت رغم ممارسة الطالب دراسته في الجامعة المحول إليها بعد استحصال التماس له من إدارة شئون الوافدين.

الرسوم الدراسية

تعتبر التكاليف الدراسية في الجامعات المصرية أرخص من العديد من الدول العربية والأوروبية والأمريكية الأخرى. يدفع الطالب في مرحلة البكالوريوس رسوم قيد لأول مرة بمقدار 1500 دولار تدفع لمرة واحدة فقط. بالإضافة إلى الرسوم السنوية، التي تصل إلى 6000 دولار بالنسبة لكليات الطب البشري وطب الأسنان، 5000 دولار رسوم سنوية لكليات الهندسة والصيدلة والعلاج الطبيعي والحاسبات، 4000 دولار كرسوم سنوية للطلاب الذين يدرسون في كليات العلوم والطب البيطري والزراعة والتمريض، أما بقية الكليات والمعاهد الأخرى رسومها السنوية هي 3000 دولار.

أما الرسوم السنوية لمرحلة الدراسات العليا ” الماجستير – الدكتوراه ” تكون على النحو التالي: بالنسبة لكليات الطب والأسنان يدفع الطالب 6000 دولار سنويا، وفي كليات الهندسة والحاسبات والصيدلة والعلاج الطبيعي 5500 دولار سنويا، وفي كليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض 5000 دولار سنويا، أما بقية الكليات والمعاهد الأخرى يدفع 4500 دولار سنويا.

يحصل الطلاب الذين يحملون جواز سفر فلسطيني على نسبة إعفاء 50% من الرسوم الدراسية، كما تقدم وزارة التعليم العالي منحا كاملة للطلاب العرب والأفارقة في جميع التخصصات العلمية.

اترك ردا