مميزات الدراسة في تركيا

تعد تركيا جسر للتواصل بين الشرق والغرب، فهي تقع في قارتي آسيا وأوروبا، كما، لذا فهي تجمع بين الكثير من الثقافات حول العالم. تمتلك تركيا حدود جغرافية كبيرة مع العراق وسوريا، مما يجعلها في مركز التقاء الثقافات المختلفة، تصل نسبة الطلاب الوافدين للدراسة في تركيا إلى آلاف الطلاب العرب والأجانب، ولكن أغلبية الطلاب تتنوع بين بلدان عربية وأسيوية وأفريقية وأوروبية أيضا.

تركيا من حيث المناخ المتميز للدراسة

تتميز تركيا بموقع إستراتيجي فريد عند ملتقى الطرق بين الشرق والغرب، كما أنها تتمتع بقدر كبير من التنوع المناخي والجغرافي لكونها جزءاً من قارة آسيا وأوروبا. وتعد تركيا مركزاً تجارياً هاماً، كما أنها مركزا ثقافيا كبيرا، فهي تعد الوجهة الأمثل للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج.

إذا ما هي مميزات الدراسة في تركيا؟

بيئة مميزة للدراسة

تتمتع الجامعات التركية بقدر عال من التكنولوجيا الحديثة في مؤسساتها التعليمية، حيث تضم مختبرات طبية على أعلى مستوى، وتعتبر البيئة الجامعية مناسبة لمناخ تعليمي يتناسب مع المعايير الدولية لجودة التعليم. ومن الجدير بالذكر أن رسوم الجامعات وتكلفة المعيشة في تركيا تعد أقل تكلفة من معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية. وما يميز الجامعات التركية هو لغة الدراسة باللغة الإنجليزية. كما توفر للطالب جودة دراسية من خلال كوادر تعليمية تتميز بتقديم تعليم راق، مما يتيح للطالب اتاحة العديد من الفرص للحصول على المهارات التي تحتاج إليها للحاق بركب عصر التحولات الرقمية. حيث تضم جامعات تركيا أفضل الأساتذة في كافة التخصصات من جنسيات مختلفة حول العالم.

السكن الطلابي

تقوم الجامعات التركية بتوفير كل ما لديها من إمكانية في المحيط الجامعي، حيث كل جامعة تضم في داخلها سكن خاص بالطلاب من الذكور والإناث. تترك الجامعة الاختيار للطالب، فمعظم الطلاب يفضلون الإقامة داخل الجامعة نظرا للجو المناسب داخل الجامعة، حيث توفر الجامعة بين جدرانها السكن والطعام والشراب وأيضا الدراسة، فضلاً عن دور الطلاب وهناك بديل آخر للسكن ولا سيما في الشقق السكنية في المناطق المجاورة للجامعة. كما تختلف رسوم السكن الجامعي على حسب نوع الغرفة وعدد الأفراد وكذلك الوجبات، ومتاح أيضاً السكن الخارجي ويكون متوسط إيجار الشقة 1500 ليرة تركية تتسع لثلاثة طلاب أو أكثر حسب المنطقة التي تتواجد فيها الجامعة.

وجبات الطعام

تضم كل الجامعات التركية بين جدرانها مطاعم خاصة بالطلاب تحتوي على الوجبات المختلفة، كما أن أسعار هذه الوجبات تتناسب مع جميع الطلاب. كما أن الكافيات والمطاعم الموجودة بجوار حرم الجامعات هي خيار أخر للطعام خارج أسوار الجامعة، كما يمكن للطالب إعداد الطعام بنفسه إذا كان لديه من الوقت ما يكفي.

متوسط تكلفة المعيشة للطالب

تتراوح المصاريف الشهرية لمعيشة الطالب الأجنبي بين 400 -500 دولار أمريكي، وذلك يكون على حسب أسلوب المعيشة التي اعتاد عليها الطالب، وتبلغ مصاريف الكتب والرسوم الإدارية ما يقارب 100-200 دولارً أمريكي لكل فصل دراسي.

المواصلات

تعد وسائل النقل العامة من الخدمات الكبيرة التي تحرص الدولة التركية على توفيرها في كل مدنها، حيث تتنوع المواصلات في المدن الكبرى بين الحافلات والميني باص والمترو والترامواي والمترو بوس. مما يجعل تنوع الاختيار أمام الطلاب في الوسيلة التي يرتاح إليها، كما تقدم البلديات تعريفة أقل للطلاب من خلال استخراج كارت خاص بالطالب بخصم يصل إلى نصف الثمن..

الاعتراف الدولي بالجامعات التركية

يعتبر خريجي الجامعات التركية والشهادات الحاصلين عليها من الجامعات التركية معترف بها في معظم أنحاء العالم، وبإمكان الطالب التواصل مع وزارة التعليم العالي الخاصة ببلده للتعرف على المزيد من المعلومات فيما يخص الاعتراف الاعتراف بالجامعة التي يريد الطالب الدراسة فيها.

الحرم الجامعي وما يمتلك من إمكانيات هائلة

يشتمل الحرم الجامعي على مكتبات ومختبرات متقدمة تتيح للطالب إجراء البحوث العلمية المختلفة، كما تضم الجامعات بين جدرانها ساحات رياضية ومراكز ثقافية وكافة الوسائل الترفيهية، حيث تجعل الطالب يعيش في بيئة تعليمية متكاملة.

اترك ردا