شروط قبول الشهادات الإنجليزية في الجامعات المصرية

أعلن المجلس الأعلى للجامعات، شروط وقواعد قبول شهادة الثانوية الإنجليزية “I. G”، للعام الجامعي الجديد 2017 – 2018، حيث ينطلق تنسيق شهادات المعادلات العربية والأجنبية غدًا السبت وحتى 15 أغسطس المقبل.

وأعلن المجلس قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الإنجليزية (I.G.C.S.E.& G.C.S.E) بالضوابط والشروط التالية:-

أ- أن يكون الطالب ناجحا في ثماني مواد في المستوى العادي (O. Level)  أو المستوى المتقدم التكميلي (A. S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن(C)، وبشرط عدم تكرار أي مادة مع التأكد من استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية ، وفقاً لما هو مبين في الفصل الخاص بالمواد المؤهلة.

ب- أن تكون كل المواد قد تم دراستها على النظام الممتد (Extended) وليس على نظام (Core)  مع تقديم ما يفيد ذلك.

ﺠ- أن يقدم الطالب نتائج خمسة امتحانات على الأكثر، من بين الامتحانات التي أداها في مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق ويكون حساب الثلاث سنوات على أساس العام الدراسي (عام مركب) فتكون الثلاث سنوات دراسية السابقة على التقدم لمكتب التنسيق عام 2016 للالتحاق بالعام الجامعي 2017/2018 هي (2013/2014،2014/2015،2015/2017) أي أنه يجب على الطالب تقديم نتائج خمسة امتحانات على الأكثر من بين الامتحانات التي أداها بداية من دور نوفمبر عام 2013 وحتى دور يونيو عام 2016.

د- بالإضافة إلى نجاح الطالب في المواد الثماني السابقة يشترط ما يلي: –

في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى (كليات الطب- الصيدلة- طب الأسنان- العلاج الطبيعي- الطب البيطري- التمريض) ضرورة نجاحه فيما يلي:

  • مادة الأحياء في المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن(D).

  • أو يكون مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي (A.S. Level) تكون إحداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد (الفيزياء- الكيمياء- الرياضيات) بتقدير لا يقل عن(D).

في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى كليات (الهندسة- الحاسبات والمعلومات- الفنون الجميلة “عمارة”- التخطيط العمراني) ضرورة نجاحه فيما يلي:

  • مادة الرياضيات في المستوى المتقدم (A. Level) بتقدير لا يقل عن(D).

  • أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي (A. S. Level) تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى تكون من بين مواد (الفيزياء- الكيمياء- المحاسبة) بتقدير لا يقل عن(D).

  • الطلاب الحاصلين علي المستوي المتقدم (A.L.) طبقاً للنظام الجديد وكذلك المستوي المتقدم التكميلي (A.S.L.) في نفس المادة (سواء نفس الدورة أو دورات مختلفة) فيتم احتساب مادة واحدة منهما (وفقاً للمواد المؤهلة) علي أن يتم حساب تقدير الطالب وفقاً للدرجة الفعلية الحاصل عليها أيهما أفضل.

طريقة حساب المجموع الاعتباري:

أ- عدد 8 مواد بالمستوى العادي (O. Level) أو المستوى المتقدم التكميلي (A. S. Level) أو المستوى المتقدم (A. Level) وتحسب درجاتها الفعلية.

ب- المواد التي درسها الطالب في المستويين (A. Level) أو (A. S. Level) يتم حساب الدرجة الفعلية لكل مادة تدخل في حساب المجموع، دون الضرب في المعامل، وذلك وفقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر في هذا الشأن، والذي قضى بإلغاء الضرب في المعامل وذلك اعتبارا من العام الجامعي 2012/2013، أي الذين تقدموا للتنسيق عام 2012.

ﺠ- يتم تقدير الدرجات الفعلية للمواد الداخلة في المجموع وفقاً للتقييم الرقمي للتقديرات المبين بالجدول التالي وذلك في العام الجامعي 2016/2017:-

د- يتم حساب نسبة المجموع الاعتباري بقسمة مجموع درجات المواد الداخلة في حساب المجموع والمذكورة في الفقرتين (أ، ب) على عدد هذه المواد.

ﻫ- النسبة الناتجة في الفقرة السابقة يتم ضربها في المعامل (4.1) للحصول على المجموع الاعتباري للطالب المعادل لمجموع الثانوية العامة المصرية.

ويتم احتساب أكثر من مجموع اعتباري للطالب، وذلك يرجع إلى اختلاف مجموعة المواد المؤهلة التي تدخل في حساب المجموع طبقاً لاختلاف الكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها، والمجموع الذي يظهر للطالب في بطاقة الترشيح هو المجموع المحسوب طبقاً لمجموعة المواد المؤهلة للقبول بالكلية التي تم ترشيح الطالب إليها، ويمكن أن يكون للطالب مجموع آخر(أقل أو أكثر) مؤهل لكليات أخري، ويمكن أن يكون هذا المجموع أقل أو أكبر من المجموع الوارد ببطاقة الترشيح، ولكن يبقى كل مجموع مؤهل لكلية أو كليات معينة دون أخرى طبقاً لمجموعة المواد الداخلة في حسابه.

يمكن احتساب مادة اللغة العربية ضمن المواد الثماني المطلوبة في المستوي العادي (O. Level) فقط ، وذلك إذا كان الطالب قد درسها كلغة أولى، ويشترط ورود مسماها بالشهادة نصاً هكذا(First Language Arabic) ، ولا تقبل أي مسميات أخرى لهذه المادة أي أنه لا يمكن احتسابها ضمن المواد الثماني المطلوبة إذا درسها الطالب في المستوى AL أو ASL، مع الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم الصادرة في شأن ضرورة اجتياز امتحان اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية على مستوى الثانوية العامة كشرط من شروط معادلة الشهادة.

أفادت اللجنة الاستشارية لنظم المعادلات والاعتماد – قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية ـــ بأنه يمكن اعتبار مادة information and communication technology مثل مادة علوم الكمبيوترcomputer science  بصفة عامة أي أن الطالب إذا جمع بين المادتين يتم احتساب إحداها فقط كمادة من ضمن المواد الثماني المطلوبة.

  • صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 30/12/2015 باحتساب مادة الأحياء Biology مادة أساسية للقبول بكليات القطاعات الطبية بالجامعات المصرية كما يمكن احتساب مادة الأحياء البشرية Biology Human كمادة مكملة للمواد الثماني المطلوبة، ويمكن للطالب الجمع بين المادتين في الشهادة على أن يتم احتساب مادة الأحياء كمادة أساسية ومادة الأحياء البشرية كمادة مكملة.

  • مادة الأدب الإنجليزي هي مادة بديلة لمادة اللغة الإنجليزية وتحتسب كمادة أساسية في حالة عدم دراسة الطالب لمادة اللغة الإنجليزية.

  • لا يوجد اختلاف في المناهج بين IAL – AL / AS والتي تم الموافقة عليها ومعادلتها سابقا من قبل وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للجامعات وتمنح هذه الشهادة للطلاب المتقدمين للحصول عليها بنفس الإجراءات والمعايير المعلنة والمتعارف عليه سابقا وكذلك لإتاحة الفرصة للطلاب للتسجيل للامتحان مرتين أثناء العام الدراسي الواحد.

شروط وقواعد قبول شهادة الدبلومة الأمريكية للقبول بالجامعات المصرية

أعلن مكتب التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ببوابة الحكومة المصرية شروط وقواعد قبول شهادة الدبلومة الأمريكيةAmerican High School Diploma   بالجامعات المصرية للعام الجامعي 2017/2018. حيث يتم قبول الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة والمتقدمين لمكتب التنسيق، في ضوء القواعد والشروط التالية: –

1 – أن يكون الطالب ناجحا في ثماني مواد وبما يتفق مع المواد المؤهلة للقبول بكل كلية، على أن يكون قد اجتازها في الصف الثاني عشر، وألا يقل وزن المادة الواحدة عن وحدة كاملة (ONE CREDIT) ويمكن للطالب استكمال بعض من المواد الثماني المذكورة من مواد الصف الحادي عشر وبحد أقصى ثلاث مواد.

(2) بالنسبة لامتحان (S.A.T.I) ، قرر المجلس الأعلى للجامعات أن يكون الحد الأدنى المطلوب في هذا الاختبار 60٪ من مجموع درجات المواد (بما يعادل 1440درجة من 2400درجة) للقبول بالجامعات الحكومية.

(3) بالإضافة إلى ما سبق في البندين (أ، ب) فإنه يشترط اجتياز الطلاب لامتحان (S.A.T.II) في مادتين إضافيتين يحصل فيهما معا على حد أدني (1100) درجة من النهاية العظمي لدرجتي المادتين وهي 1600 درجة، وذلك للقبول بالكليات وفقا للترتيب التالي:

– للقبول بكليات (الطب- الصيدلة- طب الأسنان- العلاج الطبيعي- الطب البيطري- التمريض) يشترط أن تكون مادتا (S.A.T.II) هما: مادة الأحياء ومادة من بين مواد (الفيزياء- الكيمياء- الرياضيات).

– للقبول بكليات (الهندسة- الحاسبات والمعلومات- الفنون الجميلة “عمارة”- التخطيط العمراني) يشترط أن تكون مادتا (S.A.T.II) هما: مادة الرياضيات ومادة من بين مواد (الفيزياء-الكيمياء- الأحياء).

(4) يتم قبول الطلاب الدارسين للثانوية الأمريكية بحد أدني ثلاث أعوام دراسية في النظام الأمريكي (الصف العاشر، الصف الحادي عشر، الصف الثاني عشر).

(5) تطبق كافة الضوابط والشروط الأخرى الخاصة بمعادلة الشهادة الثانوية الأمريكية.

(6) لا يتم احتساب نتائج امتحان S.A.T.II إلا إذا كان الطالب قد أجتاز هذا الاختبار (على الأكثر) في سنة حصوله علي المؤهل، حيث إنه امتحان تميز لا يعتد بالحصول عليه بعد حصول الطالب علي الدبلومة.

(7)  الطلاب الذين يحصلون على الدبلومة النهائية ولم يكونوا قد اجتازوا الحد الأدنى المطلوب في اختبار (S.A.T.I) وهو (1440درجة بالنسبة للكليات، و 1200درجة بالنسبة للمعاهد) ، يسمح لهم بدخول محاولات جديدة لتحسين الدرجات الحاصلين عليها في هذا الاختبار لمدة سنتين على الأكثر من تاريخ حصولهم على الدبلومة النهائية، ولا يتم قبول أوراقهم في حالة اجتيازهم للحد الأدنى لامتحان S.A.T.I بعد مرور أكثر من عامين. أو أن يكونوا قد اجتازوا الحد الأدنى المطلوب للقبول بالكليات وتقدموا لمكتب التنسيق من قبل.

(8) طبقاً لقرار المجلس الأعلى للمعاهد العليا فإنه تقرر أن يتم قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الدبلومة الأمريكية، بالمعاهد العالية الخاصة وذلك بالشروط الآتية:

 حصول الطالب على (1200 درجة) في امتحان I S.A.T. من2400 درجة.

 حصول الطالب على (900 درجة) في امتحان   S.A.T. IIمن 1600 درجة (للمعاهد العالية الهندسية فقط).

استمرار تطبيق باقي الشروط.

(9) ناقش المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 4/4/2016 توصية المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بجلسته بتاريخ 30/3/2016 بشأن كتاب الدكتور/ وزير التربية والتعليم بشأن الاعتداد بمحاولات امتحانات السات (SAT) التي أجراها الطلاب المصريين خارج جمهورية مصر العربية ضمن امتحانات الدبلومة الأمريكية وأوصى بما يلي: –

أولا: أحاط المجلس علما بموافقة السيد الأستاذ الدكتور/ وزير التربية والتعليم الفني على الاعتداد بمحاولات امتحان السات  (SAT) التي أجراها الطلاب المصريين خارج جمهورية مصر العربية ضمن امتحانات الدبلومة الأمريكية.

ثانيا: التأكيد على البند رقم (1) بقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بجلسته بتاريخ 13/7/2015 الذي ينص على ما يلي:

” يتم احتساب مجموع درجات امتحانات ال (I .S.A.T وS.A.T.II) الحاصل عليها الطالب في الشهادة الثانوية الأمريكية المعادلة عند القبول بالجامعات المصرية وفقا لأعلى الدرجات الواردة بنتائج المحاولات التي ترد لموقع التنسيق الإلكتروني والمرسلة بواسطة الطالب على الكود المحدد وهو (7437) وذلك من موقع College board وهي الهيئة المسئولة عن هذه الامتحانات بغض النظر عن النتائج التي ترد خلاف ذلك في الشهادات الورقية التي يتقدم بها الطالب حيث أن بعض المحاولات يتم إلغائها بواسطة College board بعد إعلان النتائج لاكتشاف حالات غش جماعي أو تزوير أو خلافه”.

. طريقة حساب المجموع الاعتباري للحاصلين على الدبلومة الأمريكية:

1- نسبة (40 ٪) من مجموع درجات المواد الثماني المطلوبة.

2- نسبة (60 ٪) من مجموع درجات الطالب في امتحان الـ (S.A.T.I) مع مراعاة ما يلي:

يتم اختيار أفضل الدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحانات (S.A.T.I) على ألا يقل الحد الأدنى الحاصل عليه الطالب في هذا الامتحان عن (1440 درجة من 2400 درجة)، ومن يحصل على 1490 درجة فأكثر من درجات امتحان(S.A.T.I) يمنح 15٪ إضافية  من مجموع الدرجات التي حصل عليها في هذا الامتحان وتضاف إلى مجموع درجاته في هذا الامتحان،

مثال توضيحي لحساب النسبة المئوية لامتحان SAT.1 لطالب حاصل على مجموع 1490 درجة أو أكثر:

نفترض أن طالب حصل على مجموع درجات 1500 درجة في سات 1 سيتم حساب النسبة المئوية الحاصل عليها في هذا الاختبار كما يلي:

أ‌-  1500×0.15= 225درجة

ب‌- يضاف الناتج السابق للدرجة الفعلية الحاصل عليها الطالب ليكون مجموع درجاته في سات 1 هو 1500+ 225=1725.

ث‌- 1725/2400=0.71875×60=43.125%

3- يضاف للطالب (الذي اجتاز امتحان مادتي”S.A.T. II”) نسبة 15 ٪ من درجاته في هذا الامتحان إلى المجموع الاعتباري العام على أن يحصل فيهما معا على 1100 درجة على الأقل(الدرجة العظمى 2x 800 = 1600 درجة).

4- يتم حساب النسبة المئوية للمجموع الاعتباري للطالب، وذلك بجمع النسب المئوية الناتجة في الخطوات (1)، (2)، (3) المبينة أعلاه.

اترك ردا