مميزات برنامج مانشستر للطب في جامعة المنصورة

يختلف برنامج مانشستر في المنهج العلمي وطريقة التدريس وطريقة التقويم عن البرنامج العادي، حيث يعتمد على طريقة حل المشكلات الطبية ومصمم في شكل وحدات متكاملة بين العلوم الأكاديمية والإكلينيكية، وتعتمد طريقة التدريس في البرنامج على الطالب والتعلم النشط في مجموعات صغيرة من 10 إلى 15 طالبا، يشرف عليها عضو هيئة تدريس في حلقات نقاشية ممتدة، كما يذهب الطلاب للمستشفيات الجامعية من السنة الأولى طب لمناظرة الحالات المرضية، وهناك جزء اختياري وإعداد بحث أو بوستر في كل فصل دراسي، وكذلك إعداد أبحاث علمية ونشرها في مؤتمرات علمية محلية ودولية، وتتم طرق التقويم في البرنامج من خلال الحاسوب، ولا يوجد في البرنامج أي امتحانات شفوية أو لقاء مباشر بين الطالب والممتحنين، وتشرف جامعة مانشستر على الامتحانات الإكلينيكية، وتعد تقريرا عن كل امتحان وتراقب جودة الأداء في البرنامج، بحيث يكون الطالب في جامعة المنصورة يوازي الطالب بجامعة مانشستر.

قامت كلية طب جامعة المنصورة بتطوير وتطويع البرنامج ليتناسب مع طبيعة الأمراض والنظام الصحي في مصر والشرق الأوسط وشرق آسيا، وخاصة ماليزيا والتي يدرس من أبنائها أكثر من 1000 طالب في البرنامج، فقد أشاد عميد طب مانشستر بإنجلترا بالبرنامج وتطويره في خطابه الموجه لطب المنصورة.

مميزات برنامج مانشستر لطب الأسنان في جامعة المنصورة

  • تتم دراسة طب الأسنان باستخدام أحدث الطرق التعليمية المعتمدة في جامعة مانشستر بإنجلترا تحت إشراف كامل من كلية طب الأسنان جامعة مانشستر وحضور ممثلين عن البرنامج المشترك الامتحانات في كلية طب الأسنان جامعة المنصورة.

  • يتميز البرنامج باعتماده طريقة التدريس من خلال مجموعات طلابية صغيرة من ١٠-١٢ طالب مع وجود مرشد من أعضاء هيئة التدريس لتوجيه الطلاب لاستخراج و اكتشاف الأهداف التدريسية بأنفسهم و البحث عنها، ثم عرض النتائج مع والوصول إلى المادة العلمية و ذلك بطريقة محببة وشيقة.

  • نظام التعلم الذاتي هو أحدث أنظمة التعلم المعتمدة في جامعة مانشستر منذ عام 2009، حيث يعتمد على حالات خاصة معدة علي أعلي مستوي تكون مشوقة للطلاب ومحفزة علي البحث والابتكار.

  • يتواصل المرشد الاكاديمي مع الطلاب بأحدث وسائل التواصل التكنولوجي علي مدار الـ ٢٤ ساعة طوال أيام الأسبوع.

  • يتبنى البرنامج التعليم الإلكتروني كوسيلة فعالة للتعليم والتعلم وإجراء الامتحانات المختلفة التي تقيس مختلف المهارات المكتسبة.

  • يتيح البرنامج تدريب وتحفيز الطالب للحصول على مهارات طب الأسنان والتكنولوجيا الحديثة في الاتصالات، بالإضافة إلى مهارات التواصل والعرض الفعال ومهارة العمل الجماعي وجميع مهارات الحاسب الآلي وأساسيات إنقاذ الحياة باستخدام جميع الامكانيات المتاحة في جامعة المنصورة.

  • يدخل الطالب منذ العام الأول للدراسة إلى عيادات كلية طب الأسنان، بينما في البرنامج العادي يدخل العيادات في العام الرابع.

  • تقدم الجامعة منح تفوق للطلاب الأوائل بعد دخولهم البرنامج.

  • يحق للطالب تقييم المدرسين والمرشد الأكاديمي أسبوعيا، وكذلك الوسائل المستخدمة للتدريس ، وبناء عليه يتم اتخاذ قرارات سريعة ينصب في مصلحة الطلاب بناء على هذا التقييم.

  • تم حجز عدد من الغرف المنفردة لطلاب البرنامج، هذه الغرف مفروشة ومكيفة بحمام خاص وتنظيف يومي في المدن الجامعية المتميزة بجامعة المنصورة للبنين والبنات مع وجود تجهيز للوجبات تحت إشراف طبي وغذائي، وذلك علي بعد دقائق من الكلية لضمان أمن وسلامة أبنائنا الطلاب.

  • يوجد كافتيريا ومعامل كمبيوتر وانترنت لاسلكي ومكتبة تضم أحدث الدوريات العالمية لخدمة الطلاب.

  • يمكن لعدد من الطلاب القيام بزيارة كلية طب الأسنان جامعة مانشستر في أثناء فترة الدراسة، كما يمكن لطلبة مانشستر القدوم إلى المنصورة لتبادل الخبرات أيضا.

  • يمكن لطلاب الثانوية الأمريكية الحصول علي كورسات تكميلية في الفيزياء والكيمياء حسب الحاجة، وذلك تحت إشراف البرنامج.

  • يمكن أن يحصل الطلاب العرب والأجانب علي كورسات في تعليم اللغة الانجليزية واللغة العربية لغير الناطقين بها حسب رغبة كل طالب.

ملحوظة مهمة:

تختلف تكلفة الطب وطب الأسنان في برنامج مانشستر عن النظام العادي، حيث تبلغ تكلفة هذا البرنامج 8000 دولار سنويا.

اترك ردا