أنواع السكن الطلابي في تركيا

  • سكنات طلابية حكومية

  • سكنات طلابية وقفية

  • سكنات طلابية خاصة

  • شقق طلابية مستقلة

وسنقوم بالحديث بشكل مفصل عن أنواع السكن الطلابي في تركيا.

السكن الطلابي الحكومي في تركيا

تتبع هذه السكنات إلى مؤسسة KYK والتي تتبع بدوها الحكومة التركية، وهذه المساكن الطلابية تنتشر في كل الولايات التركية،  يقدّر عددها بحوالي مئات السكنات الطلابية، تتراوح التكلفة الشهرية للسكن فيها مابين 300 إلى 400 ليرة تركية شهرياً بحسب الولاية التي يتواجد فيه السكن وبتأمين حوالي 500 ليرة تركية.

تغلق بعض السكنات الطلابية الحكومية في العادة في فترة العطلة الصيفية، ولكن يبقى بعضها مفتوحا أمام الطلاب الذين يقيمون لحضور الدورات الصيفية وفترات التدريب الجامعي، ويتم التقديم عليها في وقت سابق للعطلة. يستفيد الطلاب العرب والأجانب من هذه السكنات الطلابية كونها أكثر أمانا، حيث تفرض إدارة هذه السكنات شروط لإقامة الطلاب من حيث النظام وكذلك عودة الطلاب إليها ليلا في ساعات محددة.

اطلع على: خريطة مواقع السكنات الحكومية في كامل الولايات التركية

السكن الطلابي الوقفي في تركيا

مساكن طلابية في تركيا تشرف عليها إما وقف الديانة التركي أو أحد الجمعيات والمنظمات الخيرية والدينية في تركيا،وهي تتيح للطلاب السكن بمقابل مالي رمزي، وفي بعض الأحيان تكون مجانية، ويمتاز هذا النوع من السكنات الطلابية في تركيا بجو ملتزم وقوانين ثابتة وصارمة، ويتم انتقاء الطلاب المقبولين بعد مقابلة للطلاب والحديث معهم والتعرف عليهم.

كما تتيح الأوقاف المشرفة على هذه السكنات حضور جلسات دينية وعظية وفق برامج دورية منظمة وندوات يُشرف عليها أساتذة دين أتراك، ولا يعتبر حضورها إلزامياً لساكني الوقف. كما تعد سكنات الأوقاف التركية الرسمية أكثر ثقة وتنظيماً، وتمتاز بكونها مساكن حديثة وآمنة، وهي تنشط بشكل رئيسي في ثلاث ولايات رئيسية وهي: اسطنبول وأنطاليا وإزمير.

السكن الطلابي الخاص في تركيا

تقوم على إنشاء وإدارة هذه السكنات شركات خاصة أو توجد داخل الجامعات الخاصة أبنية خاصة بالطلاب من البنين والبنات كل منهما منفصل عن الأخر، وغالباً توفّر فيها أفضل الظروف الملائمة للسكن المريح والهادئ والمزوّد بالخدمات المميزة، وتعتبر أفضل من السكنات الحكومية والوقفية من الناحية الخدمية والنفسية حتى يحظى الطالب باستقلالية أكبر وخصوصية أكثر، كما يكون عدد الأشخاص المقيمين في الغرفة نفسها أقل، وبتوافر جو أفضل من حيث الراحة والهدوء.

في العادة تكون هذه السكنات في الأماكن القريبة من الجامعات الحكومية وداخل الجامعات الخاصة في تركيا، وهناك سكنات خاصة تكون تابعة لبعض الجامعات، وتعطي هذه المساكن الطلابية في تركيا عدة خدمات منها:

  • توجد أنواع عديدة للغرف ،منها ما يكون مفرداً (يسكنها شخص واحد)، ومنها غرف زوجية وثلاثية …الخ، وتختلف قيمة الإيجار باختلاف نوع الغرفة.

  • توفر عادةً السكنات الطلابية الخاصة وجبات ،إما وجبتان أو ثلاثة، وتعتبر وجبة الإفطار أساسية.

  • تقدم السكنات الخاصة للطلاب خدمات الانترنت المفتوح.

  • تقدم أيضاً خدمات غسيل الملابس والتنظيف.

  • توجد أماكن هادئة ومخصصة للدراسة والمذاكرة.

  • توجد سكنات للطلاب وأخرى للطالبات.

بشكل عام إنّ خدمات السكنات داخل الجامعات الخاصة في تركيا تتفاوت باختلاف الشركة القائمة على هذا المشروع، وعموماً كلما كان مبلغ الإيجار الشهري أكبر كلما كانت خدماته أكثر تميّزاً، كما توجد بعض السكنات بشروط خاصة بها، كأن تكون فقط لطلاب جامعة معينة أو لاختصاص معين كالطب أو الهندسة …

ومن هذه السكنات ما لا يقبل إلا الطلاب حصراً، ويحتاج دائماً الباحثون عن سكن خاص للطلاب في تركيا إلى إبراز الوثائق الرسمية التي تثبت أنهم يدرسون في الجامعات التركية كي يمكنهم الترشح للسكن فيها.

السكن الشبابي في تركيا للطلاب العرب والأجانب

قد لا يستطيع الطالب العربي أو الأجنبي في تركيا أن يحصل على فرص مناسبة للسكن في سكن حكومي أو وقفي أو حتى خاص، عندها سيلجأ للسكن في شقق طلابية أو شبابية، وهي عادة ما تكون شقق عادية يسكن فيها الطلاب والشباب عموماً. ويمكن للطالب أن يتفق مع عدد من زملائه لاستئجار شقة عادية، وقد يكون ذلك مكلفاً لما يترتب عليه من تكاليف التأمين وفرش المنزل وتجهيزه، والفواتير الشهرية، ناهيك عن فترة الصيف التي ينبغي أن يتكفل بالإيجارات والفواتير فيها، لأن الإيجار في تركيا يكون لسنة كاملة في العادة.

يميل الطلاب عادة إلى الالتحاق بشقق معدة مسبقاً لهذا الغرض. يلتزم الطالب عادة بدفع مبلغ مالي شهري مقابل سكنه في هذه الشقق التي توفر له: خدمات الكهرباء والماء المجانية بالإضافة إلى الانترنت والغاز أيضاً مجانيان، وبعض الخدمات الأخرى بحسب الشقة، إلا أنه عادة يلتزم الطلاب بالهدوء والنظافة.

رسوم السكن الشبابي في تركيا للغرفة الواحدة

 تختلف قيمة الإيجار السكني للطلاب في تركيا باختلاف الولاية التي يقيم فيها وباختلاف الحي، وباختلاف الخدمات أيضاً، وغالباً شقق السكن الطلابي للطالبات تكون ضمن مجمعات سكنية حديثة لتأمين الحراسة والحماية والأمن، مما يعني زيادة في مبلغ الإيجار الشهري

اترك ردا