دراسة الماجستير والدكتوراه في تركيا

يمكن للطالب الأجنبي دراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات التركية الحكومية منها والخاصة على حد سواء. وتنقسم درجة الماجستير إلى نوعين، النوع الأول تكون فيه دراسة الماجستير بأطروحة/ رسالة، وتكون مدة البرنامج فيه عامين، أما النوع الثاني فتكون فيه دراسة الماجستير عبارة عن سنة واحدة فقط أي بدون أطروحة. علما بأن النوع الثاني لا يمكن الطالب من اكمال دراسة الدكتوراه فيما بعد.

يحتاج الطالب الذي يرغب في دراسة الماجستير باللغة الإنجليزية في إحدى الجامعات الحكومية التركية، أن يجتاز اختبار الـ “GRE- اختبار قياس القدرات” وهو اختبار تقدمه هيئة خدمات الاختبارات التعليمية في نيوجيرسي، وهي هيئة مستقلة تقدم الاختبار للطلاب الراغبين في الدراسة في الجامعات الأمريكية أو في أي دولة تتحدث الإنجليزية كلغة أولى. فقد تطلبه الجامعات الحكومية الكبرى التي يكون التدريس فيها باللغة بالإنجليزية، كجامعات إسطنبول وإسطنبول التقنية وجامعة يلدز تكنيك وجامعة مرمرة وأنقرة وغازي وبلكنت و9 أيلول، كما تتطلب دراسة الماجستير أن يكون لدى الطالب شهادة لغة انجليزية “ تويفل أمريكي” أو شهادة اختبار الـ “YDS” وهو اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية على حسب الدرجة المطلوبة في الجامعة التي يريد الطالب الدراسة فيها.

أما بالنسبة للطلاب الحاصلين على الليسانس في تخصصات المحاسبة وإدارة الأعمال والاقتصاد، فقد يحتاج إلى الحصول على ما يسمى بشهادة “اختبار القدرات الدولية” مثل اختبار (GMAT) أو اختبار (GRE).

وكذلك تختلف الشروط من جامعة لأخرى حسب التخصص، وتقبل كل جامعة الدرجات المطلوبة من كل شهادة، وتحدد معدلًا معينًا لقبول أيّ من الشهادات. كما أن بعض الأقسام تقوم بإجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين للدراسات العليا لانتقاء الأكثر كفاءة منهم بعد الاطلاع على مسوغات البرامج، مع العلم بأن مدة الدراسة للماجستير سنتان دراسيتان مع تقديم رسالة الماجستير.

الأوراق المطلوبة لتسجيل الماجستير والدكتوراه في الجامعات الحكومية التركية

1 – صورة من جواز السفر مترجمة للغة التركية ومصدقة من قبل كاتب العدل.

2 – صورة شخصية.

3 – صورة من شهادة البكالوريوس مع بيان الدرجات.

4 – خطابي توصية- تزكية من أساتذة الجامعة التي درس بها الطالب.

5 – سيرة ذاتية.

6 – خطاب دوافع.

7 – شهادة إتقان اللغة، في حالة توفرها، أو يقوم الطالب بخول اختبار اللغة الذي تحدده بعض الجامعات الحكومية.

8 – اختبارGMAT، و نتيجة اختبار(GRE)  للخريجين من جامعات خارج تركيا، يرفق معها صورة طبق الأصل، موثقة من كاتب العدل، ودرجة القبول في هذا الامتحان هي 55 ، مع تغاضي بعض الأفرع عن هذه الدرجة.

9-   نسخه عن معادلة شهادة البكالوريوس من قبل وزارة التعليم العالي في تركيا مصدّقة من كاتب العدل- النوتر.

10- صورة عن شهادة إتمام دراسة اللغة التركية من مركز اللغات (TÖMER) مصدّقة أيضاً من كاتب العدل، وذلك إذا كان البرنامج الدراسي باللغة التركية.

هذه هي الأوراق المطلوبة لتسجيل الماجستير في تركيا، ولكن تبقى هناك استثناءات لدى بعض الجامعات التي ربما تطلب أوراقًا إضافية، أو أن يكتفي بعضها الآخر بقسم منها.

اترك ردا